درر منثوره ||

بالعدل تستقيم الأمور..وتستقيم الحياه..قليل من العدل يصلح الكون [صدى الحرمان ]

2010/03/27

فائده : سؤال وجواب

ما معنى اسم كوثر؟
الفتوى :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد قال ابن فارس في معجم مقاييس اللغة: الكاف والثاء والراء أصل صحيح يدل على خلاف القلة، يعني يدل على الكثرة ا.هـ
وقال: ثم يزاد فيه للزيادة في النعت، فيقال: الكوثر: الرجل المعطاء، وهو (فوعل) من الكثرة. ا.هـ
وقال: والكوثر نهر في الجنة. ا.هـ
وقال: والكوثر الغبار، سمي بذلك لكثرته وثورانه. ا.هـ
وقال ابن منظور في لسان العرب: الكوثر: الكثير من كل شيء. ا.هـ
وهذا يدل على أن أصل الكوثر هو الكثير من الأشياء المختلفة، وتستخدم غالباً في الأشياء الحسنة، ولذلك قال ابن منظور: فالكثير والكوثر واحد. ا.هـ
والله أعلم.
المصدر /اسلام ويب
~
ما معنى كلمة آمين ؟
و النظرية السائدة فى الدراسات السامية الحامية أن أصل تلك اللغات من الجزيرة العربية .
أما أصلها اللغوى فهى مشتقة من الجذر / أ م ن / الذي اشتق منه / الإيمان / . و معنى هذا الجذر الأساسى فى اللغات السامية والحامية هو " صدَّق ، ثَبَت ، ثبت بالإيمان " كما ترى في / أمِنَ / فى العربية ، و فى / آمن / . و مثله فى الحبشية : / أَمَنَ / " ثبتَ (بضم الباء) " ، و فى الحميرية : / أمنت / " أمانة " ، و فى السريانية : ܐܡܝܢ : أمين " ثابت ، قوي ، سرمدي " ، و كذلك في العبرية: אמן : آمِن " آمي ن" و كذلك אמנם : أمنَم " حقا ". و الكلمة العبرية الأخيرة منصوبة على الحال بالميم و هو من بقايا الإعراب فى الساميات الذى كان فيها بالميم ثم أصبح فى العربية بالنون ( التنوين )
المصدر لـ عبدالرحمن السليمان المشرف على منتديات: اللغات السامية، والهولندي، واليوناني
~
من هم الحواريين ؟
قال ابن إسحاق : وكان من بعث عيسى ابن مريم عليه السلام من الحواريين والأتباع الذين كانوا بعدهم في الأرض بطرس الحواري ، ومعه بولس وكان بولس من الأتباع ولم يكن من الحواريين إلى رومية وأندرائس ومنتا إلى الأرض التي يأكل أهلها الناس وتوماس إلى أرض بابل ، من أرض المشرق وفيلبس إلى أرض قرطاجنة ، وهي إفريقية ويحنس إلى أفسوس ، قرية الفتية أصحاب الكهف; ويعقوبس إلى أوراشلم وهي إيلياء ، قرية بيت المقدس ، وابن ثلماء إلى الأعرابية وهي أرض الحجاز ، وسيمن إلى أرض البربر ; ويهوذا ، ولم يكن من الحواريين جعل مكان يودس
المصدر / سيرة ابن هشام الجزء الثاني من موقع الإسلام
/
اكتفي بهذا القدر .. أطيب الوقات وأمتعها نتمناها لكم

0 التعليقات: